علاج التهاب الوجه واحمراره

0 118
علاج التهاب الوجه واحمراره
علاج التهاب الوجه واحمراره

هناك عدة أسباب تعمل على التهاب البشرة واحمرارها، حيث تُصبح البشرة بمظهر مُزعج، ومن خلال بعض الطرق يمكننا علاج التهاب الوجه واحمراره، حيث يتم القضاء على كل تلك الالتهابات التي تسببت في بشاعة مظهر الوجه، العديد من الأشخاص قد يعانون من وجود مشاكل في البشرة، وقد تسبب لهم انزعاجاً في اغلب الأحيان، وبوجهٍ اخص تلك الفتاة التي تحاول ان تحصل على بشرة اكثر نضارة ونعومة خالية من العيوب والمشاكل، فالتهاب البشرة ينتج بسبب ملامسة الجلد للكثير من المواد النباتية والحيوانية والفيزيائية والكيميائية، اضافةً الى التهيج الميكانيكي او مواد مسببة للحساسية.

أنواع التهابات الوجه

ان من أبرز أنواع الالتهابات التي قد تصيب بشرة الوجه هو التهاب الجلد التماسيّ والذي بدوره ينقسم الى قسمين وهما:

  • التهاب الجلد التماسي التحسسي والذي يحدث عندما يتم اتصال الجلد مع مادة تسبب له ردة فعل تحسسية.
  • التهاب الجلد التماسي المهيج وهذا يكون عندما يتم إصابة في سطح الجلد.

اقرا ايضاً: فوائد موية الورد.

اعراض التهاب الوجه

ان لكل نوع من التهابات البشرة لها اعراض تختف عن الأخرى ويمكن لنا تلخيصها لكم كالاتي:

أعراض التهاب الجلد التماسي التحسسي

نعرض لكم أبرز الاعراض لهذا النوع من الالتهاب وهم:

  • تصبح لدينا بشرة جافة ومقشرة.
  • ظهور كدمات جلدية مُحمرة.
  • يصبح لدينا نزيف في البثور.
  • ولا بد من احمرار الجلد.
  • اسمرار الجلد او يظهر كأنه مدبوغ.
  • يظهر احتراق للجلد.
  • تصبح لدينا حكة شديدة.
  • التعرض لحساسية نحو الشمس.
  • ويصبح لدينا تورم في الوجه والعينين.

أعراض التهاب الجلد التماسي المهيّج

كما ذكرنا ان لكل نوع من الالتهابات يختلف اعراضه عن الاخر فهذا النوع تختلف اعراضه عن سابقه، ومن ابرز اعراض هذا النوع:

  • يصبح الوجه ذا ملمس خشن ويابس.
  • تورم الوجه.
  • تظهر لنا القروح المفتوحة التي تشكل القشور.
  • ظهور الفقاعات في الوجه.
  • وبسبب الجفاف الشديد الذي يُصاب به الوجه يصبح نشقق بالجلد.
  • تقرحات بالجلد.

أسباب التهاب الوجه واحمراره وعلاجها

هناك الكثير من الأسباب التي تعمل على التهاب الوجه وفي هذا المقال سنوافيكم بعضها ومنها:

استخدام بعض الادوية والكريمات

ان استخدام بعض من الادوية والكريمات قد يُؤثر سلبا على الوجه، ما يُعطي ردة فعل اشبه بحروق الشمس، مثل استخدام كريم الهيدروكورتيزون الستيرويدي، لفترة أطول من الفترة التي قد يحددها الطبيب.

وفي هذه الحالة يجب علينا الذهاب للطبيب مباشرة، ليقوم بتحديد نوع العلاج المناسب لنا، كما ويجب علينا الالتزام بالتعليمات التي يتحدث بها الطبيب لنتجنب المزيد من الالتهابات وزيادة احمرار الوجه.

التهاب الجلد الدهني

هذا النوع من التهاب شائع جدا حيث تُسبب طفح جلدي احمر، وفي اغلب الأحيان تحصل على بشرة الوجه، وبالجدير ذكره ان التهاب الجلد الدهني يرتبط بزيادة مستويات الدهون في البشرة، ما يزيد أيضا من فرص ظهور حب الشباب.

هذا النوع من الالتهابات يتطلب متابعة مع الطبيب للمساعدة في تخفيف نسبة الدهون على سطح البشرة، واستخدام المستحضرات الموضوعية لعلاج المشكلة، كما ويجب عليك المداومة على تنظيف البشرة لكي تُخفف من نسبة الدهون فيها.

اقرا ايضاً: معجون الاسنان للحبوب.

الاكزيما

تُعتبر الاكزيما من المشكلات الجلدية التي تأتي على شكل طفح جلدي، وهذا الطفح من الممكن ان يظهر في الوجه، ما يُؤدي الى الشعور بالحكة.

وفي هذه الحالة يجب علينا المتابعة مع الطبيب ليقوم بتحديد العلاج المناسب لنا، كما ويجب علينا الالتزام بنمط صحي لتخفيف اعراضها، لأنها من الممكن ان تمتد لسنوات طويلة إذا لم يتم التعامل معها بشكل جدي.

الهربس النطاقي

في هذا النوع قد يظهر في جميع انحاء الجسم ومن ضمنها ظهوره في الوجه، وهي نتيجة عدوى فيروسية تُسبب طفح جلدي مؤلم.

لعلاج هذا النوع يتم زيارة الطبيب لتزويدك ببعض الادوية التي تعمل كمضادة للفيروسات لتساعد في الحد من الطفح الجلدي.

العد الوردي

العد الوردي هو باختصار مرض جلدي شائع يُسبب في زيادة احمرار الوجه وظهور الاوعية الدموية فيه، وأيضا في اغلب الأحيان قد يُسبب ظهور بعض البثور الحمراء والتي تحتوي على صديد.

في هذا النوع يُعتمد على نوع العد الوردي وحالة المريض، حيث من الممكن ان يصف الطبيب ادوية قد تساعد على تقليل نسبة الاحمرار، كما ويوصف لك ان تتجنب بعض العادات الخاطئة التي من الممكن ان تزيد في احمرار الوجه وهي، التعرض لأشعة الشمس، استخدام مواد مُنظفة تحتوي على مركبات كيميائية وعطور.

رد فعل تحسسي

يحدث هذا النوع عندما يُلامس الوجه مواد تسبب له التهيج ويؤدي الى التهابه، مثل استخدام مستحضرات تجميلية تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، او استخدام صابون يحتوي على مواد تعمل على تهيج الوجه.

وليتم الابتعاد عن هذه المشكلة وتفادي التعرض لها، يجب علينا الابتعاد عن المواد التي تحتوي على المركبات الضارة التي تعمل على تهيج الوجه، واستخدام مستحضرات التجميل المصنوعة من مواد طبيعية.

الصدفية

هذه الحالة تعمل على جعل الجسم ان يصنع خلايا جلدية جديدة في أيام بدلاً من ان يتم صناعتها خلال أسابيع، وعند تراكم هذه الخلايا على سطح الجلد، تُسبب بقع في الجلد، وتظهر على الوجه.

ولنتفادى هذا النوع يجب الذهاب الى الطبيب مباشرة، ليتم وضع خطة نقوم باتباعها لحل هذه المشكلة، حيث ان حل هذه المشكلة قد يتطلب بعض الادوية ومستحضرات التجميل التي يتم وضعها في أماكن الإصابة، وفي بعض الأحيان قد يلجا الطبيب الى استخدام العلاج الضوئي لحل هذه المشكلة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.