علاج انتفاخ الحبوب في الوجه

0 34
علاج انتفاخ الحبوب في الوجه
علاج انتفاخ الحبوب في الوجه

تعددت طرق ظهور حبوب الوجه لاختلاف الأسباب ففي هذا المقال نذكر لكم علاج انتفاخ الحبوب في الوجه، حبوب الوجه تحدث بصورة اساسة بسبب عدوى بكتيرية وتحتاج الى طرق علاج مختلفة وفعالة، كثيرا ما تصاب النساء منذ مرحلة البلوغ وتتكرر أيضا لأسباب هرمونية مع الدورة الشهرية والحمل.

كيف نتأكد من التهاب وانتفاخ الحبوب في الوجه

في البداية تكون الحبوب المنتفخة مختلفة شكلياً عن الحبوب الغير منتفخة، حيث تكون الحبوب المنتفخة أكثر ايلاماً ويصبح أيضا لونها أكثر احمراراً، ولكن هناك اعراض أخرى تؤكد لنا ذلك، مثل:

  • تكون في الغالب أكبر من الحبوب والبثور الطبيعية.
  • تكون غامقة أكثر من البثور الطبيعية، ويعود السبب في ذلك الى العدوى المصابة بها والمؤدية للاتهاب.
  • يكون هنالك صعوبة في شفاؤها مقارنة بالحبوب الطبيعية.
  • أكثر ايلاماً وحساسة عنما نلمسها.
  • تكون مملوءة بالإفرازات، سواء كانت الافرازات الشفافة او الصديد.

وبالرغم من ان انتفاخ والتهاب الحبوب في الوجه قد يبدو لنا امراً بسيطاً، ولكن عندما يتكرر الامر سوف يكون له تأثير كبير على الجسم كاي التهاب اخر في أعضائه ويسبب الاتي:

  • تسبب لنا احمرار والم شديد في الخلايا الليمفاوية بالعنق والوجه.
  • تؤدي الر زيادة درجة الحرارة لدينا.
  • التعب والارهاق الشديدين.

أسباب ظهور الحبوب في الوجه

الأسباب تعددت لاختلاف طبيعة البشرة في كل منا، ومن هذه الأسباب:

تغير في الهرمونات: وذلك يعود لتغير الهرمونات في فترة الثلاثينيات من عمر الانسان، من الممكن ان تُظهر حبوب في الوجه، ويمكن ملاحظة هذه الحبوب بشكل أكبر لدى فئة الاناث، حيث يعمل هرمون الاستروجين في الانخفاض، ما يؤدي الى الابطاء في تجديد الخلايا، ما يجعل البشرة اقل مرونة، وما يؤدي أيضا الى جفافها، وقد يكثُر ظهور الحبوب في فترة الاربعينيات من العمر عندما تقترب مرحلة الطمث من الانقطاع، حيث يصبح في هذه الفترة تغير كبير في الهرمونات.

الاكثار من تناول السكريات: هناك الكثير من الأشخاص يكثرون من تناول السكريات في مراحل متقدمة من العمر، ما يُضعف من صحتهم حيال ذلك، وما يزيد من فرصة اصابتهم بأمراض عديدة منها امراض القلب والضغط ولا سيما السكري أيضا، كما ان الاكثار من تناول السكريات تؤدي الى ظهور الحبوب في الوجه، كونه يعيق عمل الكولاجين بصورة طبيعية، وأيضا ينطبق هذا الامر على الأطعمة الدهنية والدسمة، والتي قد تسبب في ظهور حبوب في الوجه.

استخدام مستحضرات التجميل: نعم سيدتي استخدام مستحضرات التجميل قد تكون السبب في ظهور الحبوب في الوجه، لان مستحضرات التجميل تتكون من مواد كيميائية ضارة للوجه والبشرة، ومع التقدم المستمر للعمر، سوف يصبح من الصعب على البشرة مقاومة هذه الاضرار التي تسببها مستحضرات التجميل، وما ينوب عنه ظهور مشاكل متعددة بالبشرة ولا سيما الحبوب منها، كما ان الروتين الجمالي في مرحلة الثلاثينات يختلف عن المراحل التي تسبقه، ما يوجب عليك سيدتي اختيار المستحضرات التجميلية المناسبة والاقل ضرر لوجهك الجميل.

وهناك الكثير من الأسباب التي لم نذكرها الان ولكن سوف نذكرها في مقال لاحق على موقعنا وسامة لذا تابعونا اول بأول وأكملوا المقال لتتعرفوا على علاج انتفاخ الحبوب في الوجه.

علاج انتفاخ الحبوب في الوجه

هناك الكثير من الطرق لعلاج انتفاخ الحبوب في الوجه، فسوف نذكر لكم أفضل الطرق وأكثرها فعالية:

باستخدام الأسبرين: يُعتبر الأسبرين من المواد الأكثر فعالية ورخيص الثمن والذي يعمل على تقليل حبوب الوجه لأنه يعمل كمضاد للالتهابات القوية.

وهو الذي ننصحك باستخدامه لأجل علاج انتفاخ الحبوب في الوجه بطريقة سريعة وسهلة.

  1. أولا نقوم بتكسير قرص الأسبرين ونخلطه مع الماء لحتى يصبح عجين.
  2. نقوم بوضع العجين الناتج معنا على الحبوب لمدة تتراوح بين النصف الساعة ثم نقوم بغسل الوجه.
  3. نكرر العملية التالية كل 6 ساعات.

باستخدام موية الورد: يوجد العديد من فوائد موية الورد وخصوصا في علاج انتفاخ الحبوب في الوجه لما تحتويه خصائص تساعده في إعادة درجة الحموضة للوجه واحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

  1. يتم مزج مقدار ملعقة كبيرة من موية الورد مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  2. نقوم بوضع هذا المزيج على البشرة والتركيز على مناطق تواجد الحبوب.
  3. ترك المزيج على البشرة لمدة تتراوح بين النصف ساعة.
  4. عسل الوجه بالماء البارد.

باستخدام الصبار: يمتاز الصبار انه يحتوي على مواد طبيعية قادرة على ان تهدا البشرة وتعمل على التقليل من ظهور الحبوب في الوجه بل تعمل أيضا على إزالة الحبوب على المدى الطويل، وأيضا من مميزات الصبار انه يعمل على ترطيب البشرة ويجعل البشرة أكثر ملساء ونعومة.

  1. نقوم بتقشير الصبار لكي نحصل على مادة الجيلاتين التي توجد بداخله.
  2. نقوم بتمرير المادة الجيلاتينية التي توجد بداخله ونضعها على الحبوب في الوجه ونتركها حتى تجف.

باستخدام الخيار: الكثير منا لديه العلم ان للخيار دور مميز جدا في إزالة انتفاخ العينين عند احمرارهما وبالتالي فان له نفس الخصائص في تهدئة الحبوب وتقليل من احمرارها.

  1. قم ببشر القليل من الخيار.
  2. قم بوضع القليل من الخيار المبشور في ملعقة صغيرة مع عصير من الليمون.
  3. قم بدهن المنطقة التي توجد بها الحبوب واترك الخليط لمدة ما بين 10 الى 15 دقيقة ثم قم بغسل الوجه جيدا.

باستخدام البطاطس: تمتلك البطاطس وصفات رائعة جدا يمكنك العمل بها إذا كنت تريد التخلص وعلاج انتفاخ الحبوب في الوجه بطريقة سريعة، فهي تعمل كمضاد للالتهابات من دون ان تؤثر سلبياً على الوجه.

  1. قم بوضع البعض من شرائح البطاطس على منطقة وجود الحبوب في الوجه وقم بتركها لمدة ما بين 15 دقيقة.
  2. قم بغسل الوجه بالماء.
  3. مع تكرار هذه الوصفة سوف تلاحظ وبشكل فعال ان الحبوب تختفي بالفعل.

باستخدام العسل: يعتبر العسل من أكثر المواد الطبيعية المهدئة للبشرة ولا سيما ان الكثير منا يعرف ذلك، فان العسل يساعد أيضا على علاج انتفاخ الحبوب في الوجه نظرا لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة.

  1. ضع قطرات من العسل على قطنة نظيفة.
  2. قم بوضع القطنة على أماكن تواجد هذه الحبوب ونتركها لمدة 30 دقيقة تقريبا.
  3. قم بغسل الوجه بالماء البارد ويتم تكرار هذه العملية أكثر من مرة على مدار اليوم وسوف تلاحظ النتيجة.

باستخدام الثلج: الاغلب منا يعرف ان للثلج مهمة أساسية وهي تهدئة البشرة من التورم الناتج عن ظهور الحبوب، كما وان للثلج أيضا مساعدة في تنشيط الدورة الدموية في الوجه، ما يؤدي الى حماية البشرة من أي مشاكل يمكن ان تواجهها.

  1. قم بغسل الوجه جيدا بالماء والصابون الطبي.
  2. قم بتمرير مكعب من الثلج على أماكن تواجد تلك الحبوب.
  3. نقوم بتكرار هذه العملية أكثر من مرة على مدار اليوم.

باستخدام الشاي الأخضر: هناك الكثير من الناس يقومون بشراء الشاي الأخضر لعلاج السمنة، ولكن هناك أيضا الكثير من المميزات التي تميز هذا الشاي بسبب ما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة، ويقوم بتقليل انتاج الدهون في البشرة، والتقليل من الالتهابات الناتجة عن الحبوب.

  1. نقوم بوضع أكياس الشاي الأخضر على مكان تواجد تلك الحبوب.
  2. نقوم بترك أكياس الشاي الأخضر لمدة ما بين الـ 10 دقائق.
  3. نقوم بغسل الوجه بالماء البادر جيدا.

باستخدام خل التفاح: ان خل التفاح له دور كبير في علاج انتفاخ الحبوب في الوجه لما يحتويه على الكثير من الخصائص التي قد تساعد على إعادة درجة الحموضة للبشرة، ويعمل أيضا على تضييق المسامات بعدما يقوم بتنظيفها بطريقة طبيعية.

  1. قم برشّ البعض من خل التفاح على قطنة نظيفة وجافة.
  2. نقوم بمسح الوجه بتلك القطنة.
  3. تكرار تلك العملية على مدار اليوم وارى النتيجة.

باستخدام الكركم: يعد الكركم مضاداً قوياً للالتهابات، فقد اُكِدَ ان للكركم العديد من الفوائد وانه يختوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للفيروسات وللفطريات والجراثيم، إضافة انه يحتوي أيضا على مواد مضادة للسرطان ومواد مضادة للالتهابات.

  1. نقوم بخلط كل من الكركم والماء وجعلها كعجينة.
  2. نضع العجينة على أماكن تواجد تلك الحبوب.
  3. نقوم بتكرار العملية أكثر من مرة حتى تزول تلك الانتفاخات.

وفي نهاية المقال نتمنى من الله ان نكون قد حصلت على اجابتك التي طرحتها وهي علاج انتفاخ الحبوب في الوجه، وحافظوا على ابتسامة وجوهكم لانها جوهر الحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.